۱۳۹۰ تیر ۱۴, سه‌شنبه

متن کتاب اقدس، بخش سوم

ص ٧٧
      الی ملکوت ربّکم فاطر الارض
      و السّمآء الّذی به ظهرت الزّلازل
      و ناحت القبآئل الّا من نبذ الوری
      و اخذ ما امر به فی لوح مکنون  *  ( ٨٠ )
      هذا يوم فيه فاز الکليم بانوار القديم
      و شرب زلال الوصال من هذا القدح
      الّذی به سجّرت البحور  * قل تاللّه
      الحقّ انّ الطّور يطوف حول مطلع
      الظّهور و الرّوح ينادی من الملکوت
 
ص ٧٨
      هلمّوا و تعالوا يا ابنآء الغرور * هذا
      يوم فيه سرع کوم اللّه شوقاً للقآئه
      و صاح الصّهيون قد اتی الوعد
      و ظهر ما هو المکتوب فی الواح اللّه
      المتعالی العزيز المحبوب * ( ٨١ ) يا معشر
      الملوک قد نزّل النّاموس الاکبر فی
      المنظر الانور و ظهر کلّ امر مستتر
      من لدن مالک القدر الّذی به اتت
      السّاعة و انشقّ القمر و فصّل کلّ
 
ص ٧٩
       امر محتوم * ( ٨٢ ) يا معشر الملوک انتم
       المماليک قد ظهر المالک باحسن
       الطّراز و يدعوکم الی نفسه المهيمن
       القيّوم  * ايّاکم ان يمنعکم الغرور
       عن مشرق الظّهور او تحجبکم الدّنيا
       عن فاطر السّمآء قوموا علی خدمة
       المقصود الّذی خلقکم بکلمة من
       عنده و جعلکم مظاهر القدرة لما
       کان و ما يکون * ( ٨٣ ) تاللّه لا نريد ان
 
ص ٨٠
       نتصرّف فی ممالککم بل جئنا لتصرّف
       القلوب * انّها لمنظر البهآء يشهد
       بذلک ملکوت الاسمآء لو انتم
       تفقهون *  و الّذی اتّبع مولاه انّه
       اعرض عن الدّنيا کلّها و کيف هذا
       المقام المحمود * دعوا البيوت ثمّ
       اقبلوا الی الملکوت هذا ما ينفعکم فی
       الاخرة و الاولی يشهد بذلک مالک
       الجبروت لو انتم تعلمون * ( ٨٤ ) طوبی
 
ص ٨١
       لملک قام علی نصرة امری فی
       مملکتی و انقطع عن سوآئی انّه من
       اصحاب السّفينة الحمرآء الّتی جعلها
       اللّه لاهل البهآء ينبغی لکلّ ان
       يعزّروه و يوقّروه و ينصروه ليفتح المدن
       بمفاتيح اسمی المهيمن علی من فی
       ممالک الغيب و الشّهود  * انّه بمنزلة
       البصر للبشر و الغرّة الغرّآء لجبين
       الانشآء و رأس الکرم لجسد العالم
 
ص ٨٢
       انصروه يا اهل البهآء بالاموال
       و النّفوس  * ( ٨٥ ) يا ملک النّمسة کان
       مطلع نور الاحديّة فی سجن عکّآء اذ
       قصدت المسجد الاقصی مررت
       و ما سئلت عنه بعد اذ رفع به کلّ
       بيت و فتح کلّ باب منيف * قد
       جعلناه مقبل العالم لذکری و انت
       نبذت المذکور اذ ظهر بملکوت اللّه
       ربّک و ربّ العالمين * کنّا معک فی
 
ص ٨٣
      کلّ الاحوال و وجدناک متمسّکاً
      بالفرع غافلاً عن الاصل انّ ربّک
      علی ما اقول شهيد * قد اخذتنا
      الاحزان بما رأيناک تدور لاسمنا
      و لا تعرفنا امام وجهک افتح البصر
      لتنظر هذا المنظر الکريم  * و تعرف
      من تدعوه فی اللّيالی و الايّام و تری
      النّور المشرق من هذا الافق
      اللّميع  * ( ٨٦ ) قل يا ملک برلين اسمع
 
ص ٨٤
      النّدآء من هذا الهيکل المبين *
      انّه لا اله الّا انا الباقی الفرد
      القديم * ايّاک ان يمنعک الغرور
      عن مطلع الظّهور او يحجبک
      الهوی عن مالک العرش و الثّری
      کذلک ينصحک القلم الاعلی انّه
      لهو الفضّال الکريم * اذکر من
      کان اعظم منک شأناً و اکبر
      منک مقاماً اين هو و ما عنده
 
ص ٨٥
      انتبه و لاتکن من الرّاقدين  * انّه
      نبذ لوح اللّه ورآئه اذ اخبرناه بما
      ورد علينا من جنود الظّالمين  *
      لذا اخذته الذّلّة من کلّ الجهات
      الی ان رجع الی التّراب بخسران
      عظيم * يا ملک تفکّر فيه و فی
      امثالک الّذين سخّروا البلاد
      و حکموا علی العباد قد انزلهم
      الرّحمن من القصور الی القبور
 
ص ٨٦
      اعتبر و کن من المتذکّرين * ( ٨٧ ) انّا
      ما اردنا منکم شيئاً انّا ننصحکم
      لوجه اللّه و نصبر کما صبرنا بما ورد
      علينا منکم يا معشر السّلاطين * ( ٨٨ )
      يا ملوک امريقا و رؤسآء الجمهور
      فيها اسمعوا ما تغنّ به الورقآء
      علی غصن البقآء انّه لا اله الّا
      انا الباقی الغفور الکريم * زيّنوا
      هيکل الملک بطراز العدل و التّقی
 
ص ٨٧
       و رأسه باکليل ذکر ربّکم فاطر
       السّمآء کذلک يأمرکم مطلع
       الاسمآء من لدن عليم حکيم *
       قد ظهر الموعود فی هذا المقام
       المحمود الّذی به ابتسم ثغر
       الوجود من الغيب و الشّهود
       اغتنموا يوم اللّه انّ لقآئه خير
       لکم عمّا تطلع الشّمس عليها
       ان انتم من العارفين * يا معشر
 
ص ٨٨
        الامرآء اسمعوا ما ارتفع من
        مطلع الکبريآء انّه لا اله الّا انا
        النّاطق العليم *  اجبروا الکسير
        بايادی العدل و کسّروا الصّحيح
        الظّالم بسياط اوامر  ربّکم الامر
        الحکيم * ( ٨٩ ) يا معشر الرّوم نسمع
        بينکم صوت البوم ء اخذکم
        سکر الهوی ام کنتم من
        الغافلين * يا ايّتها النّقطة الواقعة
 
ص ٨٩
        فی شاطئ البحرين قد استقرّ
        عليک کرسيّ الظّلم و اشتعلت
        فيک نار البغضآء علی شأن ناح
        بها الملأ الاعلی و الّذين يطوفون
        حول کرسيّ رفيع *  نری فيک
        الجاهل يحکم علی العاقل
        و الظّلام يفتخر علی النّور و انّک
        فی غرور مبين * اغرّتک زينتک
        الظّاهرة سوف تفنی و ربّ
 
ص ٩٠
         البريّة و تنوح البنات و الارامل
         و ما فيک من القبآئل کذلک
         ينبّئک العليم الخبير * ( ٩٠ ) يا شواطئ
         نهر الرّين قد رأيناک مغطّاة
         بالدّمآء بما سلّ عليک سيوف
         الجزآء و لک مرّة اخری و نسمع
         حنين البرلين ولو انّها اليوم
         علی عزّ مبين * ( ٩١ ) يا ارض الطّاء
        لا تحزنی من شیء قد جعلک اللّه
 
ص ٩١
          مطلع فرح العالمين * لو يشآء
          يبارک سريرک بالّذی يحکم بالعدل
          و يجمع اغنام اللّه الّتی تفرّقت من
          الذّئاب انّه يواجه اهل البهآء
          بالفرح و الانبساط الا انّه من
          جوهر الخلق لدی الحقّ عليه
          بهآءاللّه  و بهآء من فی ملکوت
          الامر فی کلّ حين * ( ٩٢ ) افرحی بما
         جعلک اللّه افق النّور بما ولد
 
ص ٩٢
       فيک مطلع الظّهور و سمّيت بهذا
       الاسم الّذی به لاح نيّر الفضل
       و اشرقت السّموات و الارضون *  ( ٩٣ )
       سوف تنقلب فيک الامور و يحکم
       عليک جمهور النّاس انّ ربّک لهو
       العليم المحيط * اطمئنّی بفضل
       ربّک انّه لا تنقطع عنک لحظات
       الالطاف سوف يأخذک الاطمينان
       بعد الاضطراب کذلک قضی
 
ص ٩٣
       الامر فی کتاب بديع * ( ٩٤ ) يا ارض
       الخآء نسمع فيک صوت الرّجال
       فی ذکر ربّک الغنيّ المتعال طوبی
       ليوم فيه تنصب رايات الاسمآء
       فی ملکوت الانشآء باسمی الابهی
       يومئذ يفرح المخلصون بنصر اللّه
       و ينوح المشرکون * ( ٩٥ ) ليس لاحد
       ان يعترض علی الّذين يحکمون
       علی العباد دعوا لهم ما عندهم
 
ص ٩٤
       و توجّهوا الی القلوب * ( ٩٦ ) يا بحر
       الاعظم رشّ علی الامم ما امرت به
       من لدن مالک القدم و زيّن هياکل
       الانام بطراز الاحکام الّتی بها تفرح
       القلوب و تقرّ العيون * ( ٩٧ ) و الّذی تملّک
       مائة مثقال من الذّهب فتسعة عشر مثقالاً للّه
       فاطر الارض  و السّمآء ايّاکم يا قوم ان تمنعوا
       انفسکم عن هذا الفضل
 
ص ٩٥
       العظيم * قد امرناکم بهذا بعد
       اذ کنّا غنيّاً عنکم و عن کلّ من فی
       السّموات و الارضين * انّ فی ذلک
       لحکم و مصالح لم يحط بها علم احد
       الّا اللّه العالم الخبير * قل بذلک
       اراد تطهير اموالکم و تقرّبکم الی
       مقامات لا يدرکها الّا من شآء اللّه
       انّه لهو الفضّال العزيز الکريم *
       يا قوم لا تخونوا فی حقوق اللّه
 
ص ٩٦
       و لا تصرّفوا فيها الّا بعد اذنه
       کذلک قضی الامر فی الالواح
       و فی هذا اللّوح المنيع * من خان
       اللّه يخان بالعدل و الّذی عمل بما
       امر ينزل عليه البرکة من سمآء
       عطآء ربّه الفيّاض المعطی الباذل
       القديم * انّه اراد لکم ما
       لا تعرفونه اليوم سوف يعرفه القوم
       اذا طارت الارواح و طويت زرابيّ
 
ص ٩٧
       الافراح کذلک يذکّرکم من عنده
       لوح حفيظ * ( ٩٨ ) قد حضرت لدی
       العرش عرآئض شتّی من الّذين
       امنوا و سئلوا فيها اللّه ربّ ما يری
       و ما لا يری ربّ العالمين * لذا
       نزّلنا اللّوح و زيّنّاه بطراز الامر
       لعلّ النّاس باحکام ربّهم
       يعملون * و کذلک سئلنا من قبل
       فی سنين متواليات و امسکنا
 
ص ٩٨
       القلم حکمة من لدنّا الی ان
       حضرت کتب من انفس معدودات
       فی تلک الايّام لذا اجبناهم بالحقّ
       بما تحيی به القلوب * ( ٩٩ ) قل يا
       معشر العلمآء لا تزنوا کتاب اللّه
       بما عندکم من القواعد و العلوم
       انّه لقسطاس الحقّ بين الخلق قد
       يوزن ما عند الامم بهذا القسطاس
       الاعظم و انّه بنفسه لو انتم تعلمون * (١٠٠)
 
ص ٩٩
       تبکی عليکم عين عنايتی لانّکم ما عرفتم
       الّذی دعوتموه فی العشيّ و الاشراق و فی
       کلّ اصيل و بکور * توجّهوا يا قوم
       بوجوه بيضآء و قلوب نورآء الی البقعة
       المبارکة الحمرآء الّتی فيها تنادی
       سدرة المنتهی انّه لا اله الّا انا المهيمن
       القيّوم * ( ١٠١ ) يا معشر العلمآء هل يقدر
       احد منکم ان يستنّ معی فی
       ميدان المکاشفة و العرفان او يجول
 
ص ١٠٠
       فی مضمار الحکمة و التّبيان لا و ربّی
       الرّحمن کلّ من عليها فانٍ و هذا
       وجه ربّکم العزيز المحبوب * ( ١٠٢ ) يا قوم
       انّا قدّرنا العلوم لعرفان المعلوم و انتم
       احتجبتم بها عن مشرقها الّذی به
       ظهر کلّ امر مکنون * لو عرفتم
       الافق الّذی منه اشرقت شمس
       الکلام لنبذتم الانام و ما عندهم
       و اقبلتم الی المقام المحمود * ( ١٠٣ ) قل
 
ص ١٠١
       هذه لسمآء فيها کنز امّ الکتاب لو
       انتم تعقلون * هذا لهو الّذی به
       صاحت الصّخرة و نادت السّدرة علی
       الطّور المرتفع علی الارض المبارکة
       الملک للّه الملک العزيز الودود * ( ١٠٤ ) انّا
       ما دخلنا المدارس و ما طالعنا
       المباحث اسمعوا ما يدعوکم به هذا
       الامّيّ الی اللّه الابديّ انّه خير لکم عمّا
       کنز فی الارض لو انتم تفقهون * ( ١٠٥ )
 
ص ١٠٢
       انّ الّذی يأوّل ما نزّل من سمآء
       الوحی و يخرجه عن الظّاهر انّه ممّن
       حرّف کلمة اللّه العليا و کان من
       الاخسرين فی کتاب مبين  * (١٠٦ ) قد
       کتب عليکم تقليم الاظفار و الدّخول
       فی مآء يحيط هياکلکم فی کلّ اسبوع
       و تنظيف ابدانکم بما استعملتموه من
       قبل ايّاکم ان تمنعکم الغفلة عمّا
       امرتم به من لدن عزيز عظيم *
 
ص ١٠٣
       ادخلوا مآء بکراً و المستعمل منه
       لا يجوز الدّخول فيه ايّاکم ان تقربوا
       خزآئن حمّامات العجم من قصدها
       وجد رآئحتها المنتنة قبل وروده فيها
       تجنّبوا يا قوم و لا تکوننّ من
       الصّاغرين * انّه يشبه بالصّديد
       و الغسلين ان انتم من العارفين *
       و کذلک حياضهم المنتنة اترکوها
       و کونوا من المقدّسين * انّا اردنا ان
 
ص ١٠٤
       نراکم مظاهر الفردوس فی الارض
       ليتضوّع منکم ما تفرح به افئدة
       المقرّبين * و الّذی يصبّ عليه المآء
       و يغسل به بدنه خير له و يکفيه عن
       الدّخول انّه اراد ان يسهّل عليکم
       الامور فضلاً من عنده لتکونوا من
       الشّاکرين * (١٠٧) قد حرّمت عليکم
       ازواج آبائکم انّا نستحيی ان نذکر
       حکم الغلمان اتّقوا الرّحمن يا ملأ
 
ص ١٠٥
       الامکان و لا ترتکبوا ما نهيتم عنه
       فی اللّوح و لا تکونوا فی هيمآء
       الشّهوات من الهآئمين * ( ١٠٨ ) ليس
       لاحد ان يحرّک لسانه امام النّاس
       اذ يمشی فی الطّرق و الاسواق بل
       ينبغی لمن اراد الذّکر ان يذکر فی
       مقام بنی لذکر اللّه او فی بيته هذا
       اقرب بالخلوص و التّقوی کذلک
       اشرقت شمس الحکم من افق
 
ص ١٠٦
       البيان طوبی للعاملين  * (١٠٩) قد فرض
       لکلّ نفس کتاب الوصيّة و له ان
       يزيّن رأسه بالاسم الاعظم و يعترف
       فيه بوحدانيّة اللّه فی مظهر ظهوره
       و يذکر فيه ما اراد من المعروف
       ليشهد له فی عوالم الامر و الخلق
       و يکون له کنزاً عند ربّه الحافظ
       الامين * (١١٠) قد انتهت الاعياد الی
       العيدين الاعظمين امّا الاوّل ايّام
 
ص ١٠٧
       فيها تجلّی الرّحمن علی من فی
       الامکان باسمآئه الحسنی و صفاته
       العليا و الاخر يوم فيه بعثنا من بشّر
       النّاس بهذا الاسم الّذی به قامت
       الاموات و حشر من فی السّموات
       و الارضين * و الاخرين فی يومين
       کذلک قضی الامر من لدن امر
       عليم  * (١١١) طوبی لمن فاز باليوم
       الاوّل من شهر البهآء الّذی جعله
 
ص ١٠٨
      اللّه لهذا الاسم العظيم  * طوبی
      لمن يظهر فيه نعمة اللّه علی نفسه
      انّه ممّن اظهر شکر اللّه بفعله المدلّ
      علی فضله الّذی احاط العالمين *
      قل انّه لصدر الشّهور و مبدئها و فيه
      تمرّ نفحة الحيوة علی الممکنات طوبی
      لمن ادرکه بالرّوح و الرّيحان نشهد
      انّه من الفآئزين * (١١٢) قل انّ العيد
      الاعظم لسلطان الاعياد اذکروا
 
ص ١٠٩
      يا قوم نعمة اللّه عليکم اذ کنتم
      رقدآء ايقظکم من نسمات الوحی
      و عرّفکم سبيله الواضح المستقيم * (١١٣)
      اذا مرضتم ارجعوا الی الحذّاق من
      الاطبّآء انّا ما رفعنا الاسباب بل
      اثبتناها من هذا القلم الّذی جعله
      اللّه مطلع امره المشرق المنير * (١١٤) قد
      کتب اللّه علی کلّ نفس ان يحضر
      لدی العرش بما عنده ممّا لا عدل له
 
ص ١١٠
      انّا عفونا عن ذلک فضلاً من لدنّا انّه
      هو المعطی الکريم * (١١٥) طوبی لمن
      توجّه الی مشرق الاذکار فی الاسحار
      ذاکراً متذکّراً مستغفراً و اذا دخل
      يقعد صامتاً لاصغآء ايات اللّه الملک
      العزيز الحميد * قل مشرق الاذکار
      انّه کلّ بيت بنی لذکری فی المدن
      و القری کذلک سمّی لدی العرش ان
      انتم من العارفين  * (١١٦) و الّذين يتلون
 
ص ١١١
      ايات الرّحمن باحسن الالحان
       اولئک يدرکون منها ما لا يعادله
       ملکوت ملک السّموات و الارضين *
       و بها يجدون عرف عوالمی الّتی
       لا يعرفها اليوم الّا من اوتی البصر
       من هذا المنظر الکريم * قل انّها
       تجذب القلوب الصّافية الی العوالم
       الرّوحانيّة الّتی لا تعبّر بالعبارة و لاتشار
       بالاشارة طوبی للسّامعين *  (١١٧) انصروا
 
ص ١١٢
      يا قوم اصفيآئی الّذين قاموا علی ذکری
      بين خلقی و ارتفاع کلمتی فی مملکتی
      اولئک انجم سمآء عنايتی و مصابيح
      هدايتی للخلآئق اجمعين * و الّذی
      يتکلّم بغير ما نزّل فی الواحی انّه
      ليس منّی ايّاکم ان تتّبعوا کلّ
      مدّع اثيم *  قد زيّنت الالواح
      بطراز ختم فالق الاصباح الّذی
      ينطق بين السّموات و الارضين *
 
ص ١١٣
      تمسّکوا بالعروة الوثقی و حبل امری
      المحکم المتين *(١١٨) قد اذن اللّه لمن
      اراد ان يتعلّم الالسن المختلفة ليبلّغ
      امراللّه شرق الارض و غربها و يذکره
      بين الدّول و الملل علی شأن تنجذب
      به الافئدة و يحيی به کلّ عظم
      رميم * (١١٩) ليس للعاقل ان يشرب ما
      يذهب به العقل و له ان يعمل ما
      ينبغی للانسان لا ما يرتکبه کلّ غافل
 
ص ١١٤
      مريب *  (١٢٠) زيّنوا رؤوسکم باکليل
      الامانة و الوفآء و قلوبکم بردآء التّقوی
      و السنکم بالصّدق الخالص و هياکلکم
      بطراز الاداب کلّ ذلک من سجيّة
      الانسان لو انتم من المتبصّرين * يا
      اهل البهآء تمسّکوا بحبل العبوديّة للّه
      الحقّ بها تظهر مقاماتکم و تثبت
      اسمآئکم و ترتفع مراتبکم و اذکارکم فی
      لوح حفيظ * ايّاکم ان يمنعکم من
 
ص ١١٥
      علی الارض عن هذا المقام العزيز
      الرّفيع * قد وصّيناکم بها فی اکثر
      الالواح و فی هذا اللّوح الّذی لاح من
      افقه نيّر احکام ربّکم المقتدر الحکيم  * (١٢١)
      اذا غيض بحر الوصال و قضی کتاب
      المبدء فی المآل توجّهوا الی من اراده
      اللّه الّذی انشعب من هذا الاصل
      القديم * (١٢٢) فانظروا فی النّاس و قلّة
      عقولهم يطلبون ما يضرّهم و يترکون
 
ص ١١٦
      ما ينفعهم الا انّهم من الهآئمين *
      انّا نری بعض النّاس ارادوا الحرّيّه
      و يفتخرون بها اولئک فی جهل
      مبين * (١٢٣) انّ الحرّيّة تنتهی عواقبها الی
      الفتنة الّتی لا تخمد نارها کذلک
      يخبرکم المحصی العليم * فاعلموا انّ
      مطالع الحرّيّة و مظاهرها هی الحيوان
      و للانسان ينبغی ان يکون تحت
      سنن تحفظه عن جهل نفسه و ضرّ
 
ص ١١٧
      الماکرين * انّ الحرّيّة تخرج الانسان
      عن شئون الادب و الوقار و تجعله
      من الارذلين  * (١٢٤) فانظروا الخلق
      کالاغنام لا بدّ لها من راعٍ ليحفظها
     انّ هذا لحقّ يقين * انّا نصدّقها فی
     بعض المقامات دون الاخر انّا کنّا
     عالمين * (١٢٥) قل الحرّيّة فی اتّباع اوامری
     لو انتم من العارفين * لو اتّبع النّاس
     ما نزّلناه لهم من سمآء الوحی ليجدنّ
 
ص ١١٨
      انفسهم فی حرّيّة بحتة طوبی لمن
      عرف مراد اللّه فيما نزّل من سمآء
      مشيّته المهيمنة علی العالمين *
      قل الحرّيّة الّتی تنفعکم انّها فی
      العبوديّة للّه الحقّ و الّذی وجد
      حلاوتها لا يبدّلها بملکوت ملک
      السّموات و الارضين * (١٢٦) حرّم
      عليکم السّؤال فی البيان عفا اللّه
      عن ذلک لتسئلوا ما تحتاج به
 
ص ١١٩
      انفسکم لا ما تکلّم به رجال قبلکم
      اتّقوا اللّه و کونوا من المتّقين *
      اسئلوا ما ينفعکم فی امراللّه
      و سلطانه قد فتح باب الفضل علی
      من فی السّموات و الارضين  * (١٢٧) انّ
      عدّة الشّهور تسعة عشر شهراً فی
      کتاب اللّه قد زيّن اوّلها بهذا الاسم
      المهيمن علی العالمين * (١٢٨) قد حکم اللّه
      دفن الاموات فی البلّور او الاحجار
 
ص ١٢٠
      الممتنعة او الاخشاب الصّلبة اللّطيفة
      و وضع الخواتيم المنقوشة فی اصابعهم
      انّه لهو المقدّر العليم * (١٢٩)  يکتب للّرجال
      وللّه ما فی السّموات و الارض و ما بينهما
      و کان اللّه بکلّ شیء عليماً * و للورقات
      وللّه ملک السّموات و الارض و ما بينهما
      و کان اللّه علی کلّ شیء قديراً * هذا
      ما نزّل من قبل و ينادی نقطة البيان
      و يقول يا محبوب الامکان انطق فی
 
ص ١٢١
      هذا المقام بما تتضوّع به نفحات
      الطافک بين العالمين * انّا اخبرنا
      الکلّ بان لا يعادل بکلمة منک ما نزّل
      فی البيان انّک انت المقتدر علی ما تشآء
      لا تمنع عبادک عن فيوضات بحر
      رحمتک انّک انت ذو الفضل العظيم *
      قد استجبنا ما اراد انّه لهو المحبوب
      المجيب * لو ينقش عليها ما نزّل
      فی الحين من لدی اللّه انّه خير
 
ص ١٢٢
    لهم و لهنّ انّا کنّا حاکمين * قد
    بدئت من اللّه و رجعت اليه منقطعاً
    عمّا سواه و متمسّکاً باسمه الرّحمن
    الرّحيم * کذلک يختصّ اللّه من
    يشآء بفضل من عنده انّه لهو المقتدر
    القدير * (١٣٠) و ان تکفنوه فی خمسة
    اثواب من الحرير او القطن من لم
    يستطع يکتفی بواحدة منهما
    کذلک قضی الامر من لدن عليم
 
ص ١٢٣
      خبير * حرّم عليکم نقل الميّت ازيد
      من مسافة ساعة من المدينة ادفنوه
      بالرّوح و الرّيحان فی مکان قريب * (١٣١)
      قد رفع اللّه ما حکم به البيان فی تحديد
      الاسفار انّه لهو المختار يفعل ما يشآء
      و يحکم ما يريد * (١٣٢) يا ملأ الانشآء
      اسمعوا ندآء مالک الاسمآء انّه يناديکم
      من شطر سجنه الاعظم انّه لا اله الّا
      انا المقتدر المتکبّر المتسخّر المتعالی
 
ص ١٢٤
      العليم الحکيم * انّه لا اله الّا هو
      المقتدر علی العالمين * لو يشآء يأخذ
      العالم بکلمة من عنده ايّاکم ان تتوقّفوا
      فی هذا الامر الّذی خضع له الملأ
      الاعلی و اهل مدآئن الاسمآء اتّقوا اللّه
      و لا تکوننّ من المحتجبين * احرقوا
      الحجبات بنار حبّی و السّبحات بهذا
      الاسم الّذی به سخّرنا العالمين *  (١٣٣)
      و ارفعنّ البيتين فی المقامين و المقامات
 
ص ١٢٥
      الّتی فيها استقرّ عرش ربّکم الرّحمن
      کذلک يأمرکم مولی العالمين * ( ١٣٤)
      ايّاکم ان تمنعکم شئونات الارض عمّا
      امرتم به من لدن قويّ امين * کونوا
      مظاهر الاستقامة بين البريّة علی شأن
      لا تمنعکم شبهات الّذين کفروا باللّه اذ
      ظهر بسلطان عظيم * ايّاکم ان
      يمنعکم ما نزّل فی الکتاب عن هذا
      الکتاب الّذی ينطق بالحقّ انّه لا اله
 
ص ١٢٦
      الّا انا العزيز الحميد *  انظروا بعين
      الانصاف الی من اتی من سمآء
      المشيّة و الاقتدار و لا تکوننّ من
      الظّالمين * (١٣٥) ثمّ اذکروا ما جری من
      قلم مبشّری فی ذکر هذا الظّهور و ما
      ارتکبه اولو الطّغيان فی ايّامه الا انّهم
      من الاخسرين *  قال ان ادرکتم ما
      نظهره انتم من فضل اللّه تسئلون *
      ليمنّ عليکم باستوآئه علی سرآئرکم
 
ص ١٢٧
      فانّ ذلک عزّ ممتنع منيع * ان
      يشرب کأس مآء عندکم اعظم من ان
      تشربنّ کلّ نفس مآء وجوده بل کلّ
      شیء ان يا عبادی تدرکون * (١٣٦) هذا ما
      نزّل من عنده ذکراً لنفسی لو انتم
      تعلمون * و الّذی تفکّر فی هذه الايات
      و اطّلع بما ستر فيهنّ من اللئالئ
      المخزونة تاللّه انّه يجد عرف الرّحمن
      من شطر السّجن و يسرع بقلبه اليه
 
ص ١٢٨
      باشتياق لا تمنعه جنود السّموات
      و الارضين *  قل هذا لظهور تطوف
      حوله الحجّة و البرهان کذلک انزله
      الرّحمن ان انتم من المنصفين *
      قل هذا روح الکتب قد نفخ به فی
      القلم الاعلی و انصعق من فی الانشآء
      الّا من اخذته نفحات رحمتی و فوحات
      الطافی المهيمنة علی العالمين * (١٣٧) يا ملأ
      البيان اتّقوا الرّحمن ثمّ انظروا ما
 
ص ١٢٩
     انزله فی مقام اخر قال انّما القبلة
     من يظهره اللّه متی ينقلب تنقلب
     الی ان يستقرّ کذلک نزّل من لدن
     مالک القدر اذ اراد ذکر هذا المنظر
     الاکبر تفکّروا يا قوم و لا تکوننّ من
     الهآئمين *  لو تنکرونه باهوآئکم
     الی ايّة قبلة تتوجّهون يا معشر
     الغافلين * تفکّروا فی هذه الاية ثمّ
     انصفوا باللّه لعلّ تجدون لئالئ
 
ص ١٣٠
      الاسرار من البحر الّذی تموّج باسمی
      العزيز المنيع * (١٣٨) ليس لاحد ان
      يتمسّک اليوم الّا بما ظهر فی هذا
      الظّهور هذا حکم اللّه من قبل و من
      بعد و به زيّن صحف الاوّلين * هذا
      ذکر اللّه من قبل و من بعد قد طرّز
      به ديباج کتاب الوجود ان انتم من
      الشّاعرين * هذا امراللّه من قبل
      و من بعد ايّاکم ان تکونوا من
 
ص ١٣١
      الصّاغرين * لا يغنيکم اليوم شیء
      و ليس لاحد مهرب الّا اللّه العليم
      الحکيم * من عرفنی قد عرف
      المقصود من توجّه اليّ قد توجّه
      الی المعبود کذلک فصّل فی الکتاب
      و قضی الامر من لدی اللّه ربّ
      العالمين * من يقرء اية من اياتی
      لخير له من ان يقرء کتب الاوّلين
      و الاخرين *  هذا بيان الرّحمن ان
 
ص ١٣٢
      انتم من السّامعين * قل هذا حقّ
      العلم لو انتم من العارفين * (١٣٩) ثمّ
      انظروا ما نزّل فی مقام اخر لعلّ
      تدعون ما عندکم مقبلين الی اللّه ربّ
      العالمين * قال لا يحلّ الاقتران ان
      لم يکن فی البيان و ان يدخل من احد
      يحرم علی الاخر ما يملک من عنده
      الّا و ان يرجع ذلک بعد ان يرفع امر
      من نظهره بالحقّ او ما قد ظهر
 
ص ١٣٣
      بالعدل و قبل ذلک فلتقربنّ لعلّکم
      بذلک امر اللّه ترفعون * کذلک
      تغرّدت الورقآء علی الافنان فی ذکر
      ربّها الرّحمن طوبی للسّامعين * (١٤٠) يا
      ملأ البيان اقسمکم بربّکم الرّحمن
      بان تنظروا فيما نزّل بالحقّ بعين
      الانصاف و لا تکوننّ من الّذين يرون
      برهان اللّه و ينکرونه الا انّهم من
      الهالکين * قد صرّح نقطة البيان
 
ص
١٣٤
      فی هذه الاية بارتفاع امری قبل
      امره يشهد بذلک کلّ منصف
      عليم *  کما ترونه اليوم انّه ارتفع
      علی شأن لا ينکره الّا الّذين سکّرت
      ابصارهم فی الاولی و فی الاخری لهم
      عذاب مهين * (١٤١ ) قل تاللّه انّی
      لمحبوبه و الان يسمع ما ينزل من
      سمآء الوحی و ينوح بما ارتکبتم
      فی ايّامه خافوا اللّه و لا تکوننّ من
 
ص ١٣٥
      المعتدين * قل يا قوم ان لن تؤمنوا
      به لا تعترضوا عليه تاللّه يکفی
      ما اجتمع عليه من جنود الظّالمين * (١٤٢)
      انّه قد انزل بعض الاحکام  لئلّا
      يتحرّک القلم الاعلی فی هذا الظّهور
      الّا علی ذکر مقاماته العليا و منظره
      الاسنی و انّا لمّا اردنا الفضل فصّلناها
      بالحقّ و خفّفنا ما اردناه لکم انّه لهو
      الفضّال الکريم * (١٤٣ ) قد اخبرکم من

هیچ نظری موجود نیست:

ارسال یک نظر