۱۳۹۰ تیر ۱۴, سه‌شنبه

متن کتاب اقدس، بخش دوم

ص ١٦
      قد کتبنا عليکم الصّيام ايّاماً معدودات
      و جعلنا النّيروز عيداً لکم بعد اکمالها
      کذلک اضآئت شمس البيان من افق
      الکتاب من لدن مالک المبدء و المآب *
      و اجعلوا الايّام الزّآئدة عن الشّهور قبل
      شهر الصّيام انّا جعلناها مظاهر الهآء بين
      اللّيالی و الايّام * لذا ما تحدّدت بحدود
      السّنة و الشّهور ينبغی لاهل البهآء ان
      يطعموا فيها انفسهم و ذوی القربی ثمّ
 
ص ١٧
      الفقرآء و المساکين و يهلّلنّ و يکبّرنّ و يسبّحنّ
      و يمجّدنّ ربّهم بالفرح و الانبساط * و اذا
      تمّت ايّام الاعطآء قبل الامساک
      فليدخلنّ فی الصّيام کذلک حکم مولی
      الانام * ليس علی المسافر و المريض
      و الحامل و المرضع من حرج عفا اللّه
      عنهم فضلاً من عنده انّه لهو العزيز
      الوهّاب * ( ١٧) هذه حدود اللّه الّتی رقمت
      من القلم الاعلی فی الزّبر و الالواح *
 
ص ١٨
      تمسّکوا باوامراللّه و احکامه و لا تکونوا من
      الّذين اخذوا اصول انفسهم و نبذوا
      اصول اللّه ورآئهم بما اتّبعوا الظّنون
      و الاوهام * کفّوا انفسکم عن الاکل
      و الشّرب من الطّلوع الی الافول ايّاکم
      ان يمنعکم الهوی عن هذا الفضل الّذی
      قدّر فی الکتاب * ( ١٨ ) قد کتب لمن دان
      باللّه الدّيّان ان يغسل فی کلّ يوم يديه
      ثمّ وجهه و يقعد مقبلاً الی اللّه و يذکر
 
ص ١٩
      خمساً و تسعين مرّة اللّه ابهی کذلک
      حکم فاطر السّمآء اذ استوی علی اعراش
      الاسمآء بالعظمة و الاقتدار * کذلک
      توضّأوا للصّلوة امراً من اللّه الواحد
      المختار * ( ١٩ ) قد حرّم عليکم القتل و الزّنا ثمّ
      الغيبة و الافترآء اجتنبوا عمّا نهيتم عنه فی
      الصّحآئف و الالواح * ( ٢٠ ) قد قسمنا المواريث
      علی عدد الزّآء منها قدّر لذرّيّاتکم من
      کتاب الطّآء علی عدد المقت و للازواج
 
ص ٢٠
      من کتاب الحآء علی عدد التّآء و الفآء
      و للابآء من کتاب الزّآء علی عدد التّآء
      و الکاف و للامّهات من کتاب الواو علی
      عدد الرّفيع و للاخوان من کتاب الهآء عدد
      الشّين و للاخوات من کتاب الدّال عدد
      الرّآء و الميم و للمعلّمين من کتاب الجيم عدد
      القاف و الفآء کذلک حکم مبشّری الّذی
      يذکرنی فی اللّيالی و الاسحار * انّا لمّا سمعنا
      ضجيج الذّرّيّات فی الاصلاب زدنا ضعف
 
ص ٢١
      ما لهم و نقصنا عن الاخری انّه لهو المقتدر
      علی ما يشآء يفعل بسلطانه کيف اراد * ( ٢١ )
      من مات و لم يکن له ذرّيّة ترجع حقوقهم
      الی بيت العدل ليصرفوها امنآء الرّحمن فی
      الايتام و الارامل و ما ينتفع به جمهور النّاس
      ليشکروا ربّهم العزيز الغفّار * ( ٢٢) و الّذی له
      ذرّيّة و لم يکن ما دونها عمّا حدّد فی الکتاب
      يرجع الثّلثان ممّا ترکه الی الذّرّيّة و الثلث الی
      بيت العدل کذلک حکم الغنيّ المتعال
 
ص ٢٢
      بالعظمة و الاجلال * ( ٢٣ ) و الّذی لم يکن له
      من يرثه و کان له ذو القربی من ابنآء الاخ
      و الاخت و بناتهما فلهم الثّلثان و الّا للاعمام
      و الاخوال و العمّات و الخالات و من بعدهم
      و بعدهنّ لابنآئهم و ابنآئهنّ و بناتهم و بناتهنّ
      و الثّلث يرجع الی مقرّ العدل امراً فی
      الکتاب من لدی اللّه مالک الرّقاب * (٢٤ )
      من مات و لم يکن له احد من الّذين
      نزّلت اسمآئهم من القلم الاعلی ترجع
 
ص ٢٣
      الاموال کلّها الی المقرّ المذکور لتصرف
      فيما امراللّه به انّه لهو المقتدر الامّار * ( ٢٥ )
      و جعلنا الدّار المسکونة و الالبسة
      المخصوصة للذّرّيّة من الذّکران دون
      الاناث و الورّاث انّه لهو المعطی
      الفيّاض * ( ٢٦ ) انّ الّذی مات فی ايّام
      والده و له ذرّيّة اولئک يرثون ما لابيهم فی
      کتاب اللّه اقسموا بينهم بالعدل الخالص
      کذلک ماج بحر الکلام و قذف لئالئ
 
ص ٢٤
      الاحکام من لدن مالک الانام * ( ٢٧ ) و الّذی
      ترک ذرّيّة ضعافاً سلّموا ما لهم الی امين
      ليتّجر لهم الی ان يبلغوا رشدهم او الی محلّ
      الشّراکة ثمّ عيّنوا للامين حقّاً ممّا حصل
      من التّجارة و الاقتراف * ( ٢٨ ) کلّ ذلک بعد
      ادآء حقّ اللّه و الدّيون لو تکون عليه
      و تجهيز الاسباب للکفن و الدّفن و حمل
      الميّت بالعزّة و الاعتزاز کذلک حکم مالک
      المبدء و المآب * ( ٢٩ ) قل هذا لهو العلم
 
ص ٢٥
      المکنون الّذی لن يتغيّر لانّه بدء بالطّآء
      المدلّة علی الاسم المخزون الظّاهر الممتنع
      المنيع * و ما خصّصناه للذّرّيّات هذا
      من فضل اللّه عليهم ليشکروا ربّهم
      الرّحمن الرّحيم * تلک حدود اللّه
      لا تعتدوها باهوآء انفسکم اتّبعوا ما امرتم
      به من مطلع البيان * و المخلصون يرون
      حدود اللّه مآء الحيوان لاهل الاديان
      و مصباح الحکمة و الفلاح لمن فی الارضين
 
ص ٢٦
      و السّموات * ( ٣٠ ) قد کتب اللّه علی کلّ
      مدينة ان يجعلوا فيها بيت العدل و يجتمع
      فيه النّفوس علی عدد البهآء و ان ازداد
      لا بأس و يرون کانّهم يدخلون محضر
      اللّه العليّ الاعلی و يرون من لا يری
      و ينبغی لهم ان يکونوا امنآء الرّحمن بين
      الامکان و وکلآء اللّه لمن علی الارض کلّها
      و يشاوروا فی مصالح العباد لوجه اللّه کما
      يشاورون فی امورهم و يختاروا ما هو
 
ص ٢٧
      المختار کذلک حکم ربّکم العزيز الغفّار *
      ايّاکم ان تدعوا ما هو المنصوص فی
      اللّوح اتّقوا اللّه يا اولی الانظار * ( ٣١ ) يا ملأ
      الانشآء عمّروا بيوتاً باکمل ما يمکن فی
      الامکان باسم مالک الاديان فی
      البلدان و زيّنوها بما ينبغی لها لا بالصّور
      و الامثال * ثمّ اذکروا فيها ربّکم الرّحمن
      بالرّوح و الرّيحان الا بذکره تستنير
      الصّدور و تقرّ الابصار * ( ٣٢ ) قد حکم اللّه
 
ص ٢٨
     لمن استطاع منکم حجّ البيت دون
     النّسآء عفا اللّه عنهنّ رحمة من عنده
     انّه لهو المعطی الوهّاب *  ( ٣٣ ) يا اهل
     البهآء قد وجب علی کلّ واحد منکم
     الاشتغال بامر من الامور من الصّنآئع
     و الاقتراف و امثالها و جعلنا اشتغالکم
     بها نفس العبادة للّه الحقّ تفکّروا يا
     قوم فی رحمة اللّه و الطافه ثمّ اشکروه
     فی العشيّ و الاشراق * لا تضيّعوا
 
ص ٢٩
     اوقاتکم بالبطالة و الکسالة و اشتغلوا
     بما ينتفع به انفسکم و انفس غيرکم
     کذلک قضی الامر فی هذا اللّوح
     الّذی لاحت من افقه شمس الحکمة
     و التّبيان * ابغض النّاس عند اللّه
     من يقعد و يطلب تمسّکوا بحبل
     الاسباب متوکّلين علی اللّه مسبّب
     الاسباب * ( ٣٤ ) قد حرّم عليکم تقبيل
     الايادی فی الکتاب هذا ما نهيتم عنه
 
ص ٣٠
      من لدن ربّکم العزيز الحکّام * ليس
      لاحد ان يستغفر عند احد توبوا الی
      اللّه تلقآء انفسکم انّه لهو الغافر المعطی
      العزيز التّوّاب * ( ٣٥ ) يا عباد الرّحمن قوموا
      علی خدمة الامر علی شأن لا تأخذکم
      الاحزان من الّذين کفروا بمطلع
      الايات * لمّا جآء الوعد و ظهر الموعود
      اختلف النّاس و تمسّک کلّ حزب بما
      عنده من الظّنون و الاوهام * ( ٣٦ ) من
 
ص ٣١
      النّاس من يقعد صفّ النّعال طلباً
      لصدر الجلال قل من انت يا ايّها الغافل
      الغرّار * و منهم من يدّعی الباطن
      و باطن الباطن قل يا ايّها الکذّاب تاللّه
      ما عندک انّه من القشور ترکناها
      لکم کما تترک العظام للکلاب *
      تاللّه الحقّ لو يغسل احد ارجل العالم
      و يعبد اللّه علی الادغال و الشّواجن
      و الجبال و القنان و الشّناخيب و عند کلّ
 
ص ٣٢
       حجر و شجر و مدر و لا يتضوّع منه
       عرف رضآئی لن يقبل ابداً هذا ما
       حکم به مولی الانام * کم من عبد
       اعتزل فی جزآئر الهند و منع عن نفسه
       ما احلّه اللّه له و حمل الرّياضات
       و المشقّات و لم يذکر عند اللّه منزل
       الايات * لا تجعلوا الاعمال شرک
       الامال و لا تحرموا انفسکم عن هذا
       المآل الّذی کان امل المقرّبين فی
 
ص ٣٣
       ازل الازال * قل روح الاعمال هو
       رضآئی و علّق کلّ شیء بقبولی
       اقرئوا الالواح لتعرفوا ما هو المقصود
       فی کتب اللّه العزيز الوهّاب * من
       فاز بحبّی حقّ له ان يقعد علی
       سرير العقيان فی صدر الامکان
       و الّذی منع عنه لو يقعد علی
       التّراب انّه يستعيذ منه الی اللّه
       مالک الاديان * ( ٣٧ ) من يدّعی امراً
 
ص ٣٤
       قبل اتمام الف سنة کاملة انّه
       کذّاب مفترٍ نسئل اللّه بان يؤيّده علی
       الرّجوع ان تاب انّه هو التّوّاب و ان
       اصرّ علی ما قال يبعث عليه من لا
       يرحمه انّه شديد العقاب * من يأوّل
       هذه الاية او يفسّرها بغير ما نزّل فی
       الظّاهر انّه محروم من روح اللّه و رحمته
       الّتی سبقت العالمين * خافوا اللّه
       و لا تتّبعوا ما عندکم من الاوهام اتّبعوا
 
ص ٣٥
       ما يأمرکم به ربّکم العزيز الحکيم * سوف
       يرتفع النّعاق من اکثر البلدان اجتنبوا
       يا قوم و لا تتّبعوا کلّ فاجر لئيم * هذا ما
       اخبرناکم به اذ کنّا فی العراق و فی ارض
       السّرّ و فی هذا المنظر المنير * ( ٣٨ ) يا اهل
       الارض اذا غربت شمس جمالی
       و سترت سمآء هيکلی لا تضطربوا قوموا
       علی نصرة امری و ارتفاع کلمتی بين
       العالمين * انّا معکم فی کلّ الاحوال
 
ص ٣٦
       و ننصرکم بالحقّ انّا کنّا قادرين * من
       عرفنی يقوم علی خدمتی بقيام لا تقعده
       جنود السّموات و الارضين * ( ٣٩ ) انّ النّاس
       نيام لو انتبهوا سرعوا بالقلوب الی اللّه
       العليم الحکيم * و نبذوا ما عندهم
       و لو کان کنوز الدّنيا کلّها ليذکرهم مولاهم
       بکلمة من عنده کذلک ينبّئکم من
       عنده علم الغيب فی لوح ما ظهر فی
       الامکان و ما اطّلع به الّا نفسه المهيمنة
 
ص ٣٧
       علی العالمين *  قد اخذهم سکر
       الهوی علی شأن لا يرون مولی الوری
       الّذی ارتفع ندآئه من کلّ الجهات
       لا اله الّا انا العزيز الحکيم * ( ٤٠ ) قل
       لا تفرحوا بما ملکتموه فی العشيّ و فی
       الاشراق يملکه غيرکم کذلک يخبرکم
       العليم الخبير * قل هل رأيتم لما
       عندکم من قرار او وفآء لا و نفسی
       الرّحمن لو انتم من المنصفين * تمرّ
 
ص ٣٨
       ايّام حيوتکم کما تمرّ الارياح و يطوی
       بساط عزّکم کما طوی بساط الاوّلين *
       تفکّروا يا قوم اين ايّامکم الماضية و اين
       اعصارکم الخالية طوبی لايّام مضت بذکر
       اللّه و لاوقات صرفت فی ذکره الحکيم *
       لعمری لا تبقی عزّة الاعزّآء و لا زخارف
       الاغنيآء و لا شوکة الاشقيآء سيفنی الکلّ
       بکلمة من عنده انّه لهو المقتدر العزيز
       القدير * لا ينفع النّاس ما عندهم
 
ص ٣٩
        من الاثاث و ما ينفعهم غفلوا عنه سوف
        ينتبهون و لا يجدون ما فات عنهم فی
        ايّام ربّهم العزيز الحميد * لو يعرفون
        ينفقون ما عندهم لتذکر اسمآئهم لدی
        العرش الا انّهم من الميّتين * ( ٤١ ) من
        النّاس من غرّته العلوم و بها منع عن
        اسمی القيّوم و اذا سمع صوت النّعال
        عن خلفه يری نفسه اکبر من نمرود قل
        اين هو يا ايّها المردود تاللّه انّه لفی اسفل
 
ص ٤٠
        الجحيم * قل يا معشر العلمآء اما تسمعون
        صرير قلمی  الاعلی و اما ترون هذه الشّمس
        المشرقة من الافق الابهی الی م اعتکفتم
        علی اصنام اهوآئکم دعوا الاوهام
        و توجّهوا الی اللّه مولاکم القديم * ( ٤٢ )
        قد رجعت الاوقاف المختصّة للخيرات
        الی اللّه مظهر الايات ليس لاحد ان
        يتصرّف فيها الّا بعد اذن مطلع الوحی
        و من بعده يرجع الحکم الی الاغصان
 
ص ٤١
        و من بعدهم الی بيت العدل ان تحقّق
        امره فی البلاد ليصرفوها فی البقاع
        المرتفعة فی هذا الامر و فيما امروا به
        من لدن مقتدر قدير * و الّا ترجع الی
        اهل البهآء الّذين لا يتکلّمون الّا بعد اذنه
        و لا يحکمون الّا بما حکم اللّه فی هذا
        اللّوح اولئک اوليآء النّصر بين السّموات
        و الارضين * ليصرفوها فيما حدّد فی
        الکتاب من لدن عزيز کريم *  ( ٤٣ )
 
ص ٤٢
        لا تجزعوا فی المصآئب و لا تفرحوا ابتغوا
        امراً بين الامرين هو التّذکّر فی تلک الحالة
        و التّنبّه علی ما يرد عليکم فی العاقبة
        کذلک ينبّئکم العليم الخبير * (٤٤) لا تحلقوا
        رؤوسکم قد زيّنها اللّه بالشّعر و فی ذلک
        لايات لمن ينظر الی مقتضيات الطّبيعة
        من لدن مالک البريّة انّه لهو العزيز
        الحکيم * و لا ينبغی ان يتجاوز عن حدّ
        الاذان هذا ما حکم به مولی العالمين * ( ٤٥ )
 
ص ٤٣
       قد کتب علی السّارق النّفی و الحبس
        و فی الثّالث فاجعلوا فی جبينه علامة
        يعرف بها لئلّا تقبله مدن اللّه و دياره
        ايّاکم ان تأخذکم الرّأفة فی دين اللّه
        اعملوا ما امرتم به من لدن مشفق
        رحيم * انّا ربّيناکم بسياط الحکمة
        و الاحکام حفظاً لانفسکم و ارتفاعاً
        لمقاماتکم کما يربّی الابآء ابنآئهم لعمری
        لو تعرفون ما اردناه لکم من اوامرنا
 
ص ٤٤
        المقدّسة لتفدون ارواحکم لهذا الامر
        المقدّس العزيز المنيع * ( ٤٦ ) من اراد ان
        يستعمل اوانی الذّهب و الفضّة لا بأس
        عليه ايّاکم ان تنغمس اياديکم فی
        الصّحاف و الصّحان خذوا ما يکون
        اقرب الی اللّطافة انّه اراد ان يراکم علی
        اداب اهل الرّضوان فی ملکوته الممتنع
        المنيع * تمسّکوا باللّطافة فی کلّ
        الاحوال لئلّا تقع العيون علی ما تکرهه
 
ص ٤٥
        انفسکم و اهل الفردوس و الّذی
        تجاوز عنها يحبط عمله فی الحين *
        و ان کان له عذر يعفو اللّه عنه انّه لهو
       العزيز الکريم * ( ٤٧ ) ليس لمطلع الامر
        شريک فی العصمة الکبری انّه لمظهر
        يفعل ما يشآء فی ملکوت الانشآء قد
        خصّ اللّه هذا المقام لنفسه و ما قدّر
        لاحد نصيب من هذا الشّأن العظيم
        المنيع * هذا امر اللّه قد کان مستوراً
 
ص ٤٦
        فی حجب الغيب اظهرناه فی هذا الظّهور
        و به خرقنا حجاب الّذين ما عرفوا حکم
        الکتاب و کانوا من الغافلين *  ( ٤٨ )
        کتب علی کلّ اب تربية ابنه و بنته بالعلم
        و الخطّ و دونهما عمّا حدّد فی اللّوح
        و الّذی ترک ما امر به فللامنآء ان
        يأخذوا منه ما يکون لازماً لتربيتهما
        ان کان غنيّاً و الّا يرجع الی بيت العدل
        انّا جعلناه مأوی الفقرآء و المساکين *
 
ص ٤٧
       انّ الّذی ربّی ابنه او ابناً من الابنآء
       کانّه ربّی احد ابنآئی عليه بهآئی
       و عنايتی و رحمتی الّتی سبقت العالمين *  ( ٤٩ )
       قد حکم اللّه لکلّ زانٍ و زانية
       دية مسلّمة الی بيت العدل و هی
       تسعة مثاقيل من الذّهب و ان عادا
       مرّة اخری عودوا بضعف الجزآء هذا
       ما حکم به مالک الاسمآء فی الاولی
       و فی الاخری قدّر لهما عذاب مهين  *
 
ص ٤٨
       من ابتلی بمعصية فله ان يتوب و يرجع الی
       اللّه انّه يغفر لمن يشآء و لا يسئل عمّا شآء
       انّه لهو التّوّاب العزيز الحميد * ( ٥٠ ) ايّاکم
       ان تمنعکم سبحات الجلال عن زلال هذا
       السّلسال خذوا اقداح الفلاح فی هذا
       الصّباح باسم فالق الاصباح ثمّ اشربوا
       بذکره العزيز البديع *  ( ٥١ ) انّا حلّلنا لکم
       اصغآء الاصوات و النّغمات ايّاکم ان
       يخرجکم الاصغآء عن شأن الادب
 
ص ٤٩
       و الوقار افرحوا بفرح اسمی الاعظم
       الّذی به تولّهت الافئدة و انجذبت
       عقول المقرّبين  * انّا جعلناه مرقاة
       لعروج الارواح الی الافق الاعلی
       لا تجعلوه جناح النّفس و الهوی انّی
       اعوذ ان تکونوا من الجاهلين  * ( ٥٢ ) قد
       ارجعنا ثلث الدّيات کلّها الی مقرّ
       العدل و نوصی رجاله بالعدل الخالص
       ليصرفوا ما اجتمع عندهم فيما
 
ص ٥٠
      امروا به من لدن عليم حکيم  *
      يا رجال العدل کونوا رعاة اغنام اللّه
      فی مملکته و احفظوهم عن الذّئاب
      الّذين ظهروا بالاثواب کما تحفظون
      ابنآئکم کذلک ينصحکم النّاصح
      الامين  * ( ٥٣ ) اذا اختلفتم فی امر
      فارجعوه الی اللّه مادامت  الشّمس
      مشرقة من افق هذه السّمآء و اذا
      غربت ارجعوا الی ما نزّل من عنده
 
ص ٥١
      انّه ليکفی العالمين  * قل يا قوم
      لا يأخذکم الاضطراب اذا غاب
      ملکوت ظهوری و سکنت امواج بحر
      بيانی انّ فی ظهوری لحکمة و فی
      غيبتی حکمة اخری ما اطّلع بها
      الّا اللّه الفرد الخبير * و نراکم من
      افقی الابهی و ننصر من قام علی
      نصرة امری بجنود من الملأ الاعلی
      و قبيل من الملئکة المقرّبين  * ( ٥٤ ) يا ملأ
 
ص ٥٢
      الارض تاللّه الحقّ قد انفجرت من
      الاحجار الانهار العذبة السّآئغة بما
      اخذتها حلاوة بيان ربّکم المختار و انتم
      من الغافلين  * دعوا ما عندکم ثمّ
      طيروا بقوادم الانقطاع فوق الابداع
      کذلک يأمرکم مالک الاختراع الّذی
      بحرکة قلمه قلّب العالمين  * ( ٥٥ ) هل
      تعرفون من ايّ افق يناديکم ربّکم
      الابهی و هل علمتم من ايّ قلم
 
ص ٥٣
      يأمرکم ربّکم مالک الاسمآء لا و عمری
      لو عرفتم لترکتم الدّنيا مقبلين
      بالقلوب الی شطر المحبوب و اخذکم
      اهتزاز الکلمة علی شأن يهتزّ منه
      العالم الاکبر و کيف هذا العالم
      الصّغير * کذلک هطلت من سمآء
      عنايتی امطار مکرمتی فضلاً من
      عندی لتکونوا من الشّاکرين  * ( ٥٦ ) و امّا
      الشّجاج و الضّرب تختلف احکامها
 
ص ٥٤
      باختلاف مقاديرهما و حکم الدّيّان
      لکلّ مقدار دية معيّنة انّه لهو الحاکم
      العزيز المنيع  * لو نشآء نفصّلها بالحقّ
      وعداً من عندنا انّه لهو الموفی العليم * ( ٥٧ )
      قد رقم عليکم الضّيافة فی کلّ شهر مرّة
      واحدة ولو بالمآء انّ اللّه اراد ان يؤلّف
      بين القلوب ولو باسباب السّموات
      و الارضين  * ( ٥٨ ) ايّاکم ان تفرّقکم
      شئونات النّفس و الهوی کونوا کالاصابع
 
ص ٥٥
      فی اليد و الارکان للبدن کذلک يعظکم
      قلم الوحی ان انتم من الموقنين  * ( ٥٩ )
      فانظروا فی رحمة اللّه و الطافه انّه
      يأمرکم بما ينفعکم بعد اذ کان غنيّاً
      عن العالمين * لن تضرّنا سيّئاتکمٍ
      کما لا تنفعنا حسناتکم انّما ندعوکم
      لوجه اللّه يشهد بذلک کلّ عالم
      بصير  * ( ٦٠ ) اذا ارسلتم الجوارح الی
      الصّيد اذکروا اللّه اذاً يحلّ ما امسکن
 
ص ٥٦
      لکم ولو تجدونه ميتاً انّه لهو العليم
      الخبير * ايّاکم ان تسرفوا فی ذلک
      کونوا علی صراط العدل و الانصاف
      فی کلّ الامور کذلک يأمرکم مطلع
      الظّهور ان انتم من العارفين * ( ٦١ ) انّ
      اللّه قد امرکم بالمودّة فی ذوی القربی
      و ما قدّر لهم حقّاً فی اموال النّاس
      انّه لهو الغنيّ عن العالمين * ( ٦٢ ) من
      احرق بيتاً متعمّداً فاحرقوه و من قتل
 
ص ٥٧
      نفساً عامداً فاقتلوه خذوا سنن اللّه
      بايادی القدرة و الاقتدار ثمّ اترکوا
      سنن الجاهلين * و ان تحکموا لهما
      حبساً ابديّاً لا بأس عليکم فی
      الکتاب انّه لهو الحاکم علی ما يريد *  ( ٦٣ )
      قد کتب اللّه عليکم النّکاح ايّاکم ان
      تجاوزوا عن الاثنتين  و الّذی اقتنع
      بواحدة من الامآء استراحت نفسه
      و نفسها و من اتّخذ بکراً لخدمته
 
ص ٥٨
      لا بأس عليه کذلک کان الامر من
      قلم الوحی بالحقّ مرقوماً  * تزوّجوا
      يا قوم ليظهر منکم من يذکرنی بين
      عبادی هذا من امری عليکم اتّخذوه
      لانفسکم معيناً * ( ٦٤ ) يا ملأ الانشآء
      لا تتّبعوا انفسکم انّها لامّارة بالبغی
      و الفحشآء اتّبعوا مالک الاشيآء الّذی
      يأمرکم بالبرّ و التّقوی انّه کان عن
      العالمين غنيّاً  * ايّاکم عن تفسدوا فی
 
ص ٥٩
      الارض بعد اصلاحها و من افسد
      انّه ليس منّا و نحن برءآء منه کذلک
      کان الامر من سمآء الوحی بالحقّ
      مشهوداً * ( ٦٥ ) انّه قد حدّد فی البيان
      برضآء الطّرفين انّا لمّا اردنا المحبّة
      والوداد و اتّحاد العباد لذا علّقناه باذن
      الابوين بعدهما لئلّا تقع بينهم
      الضّغينة و البغضآء و لنا فيه مآرب
      اخری و کذلک کان الامر مقضيّاً * ( ٦٦ )
 
ص ٦٠
      لا يحقّق الصّهار الّا بالامهار قد قدّر
      للمدن تسعة عشر مثقالاً من الذّهب
      الابريز و للقری من الفضّة و من اراد
      الزّيادة حرّم عليه ان يتجاوز عن خمسة
      و تسعين مثقالاً کذلک کان الامر
      بالعزّمسطوراً  * و الّذی اقتنع بالدّرجة
      الاولی خير له فی الکتاب انّه يغنی
      من يشآء باسباب السّموات و الارض
      و کان اللّه علی کلّ شیء قديرا *   ( ٦٧ )
 
ص ٦١
      قد کتب اللّه لکلّ عبد اراد الخروج
      من وطنه ان يجعل ميقاتاً لصاحبته
      فی ايّة مدّة اراد ان اتی و وفی بالوعد
      انّه اتّبع امر مولاه و کان من المحسنين
      من قلم الامر مکتوباً  * و الّا ان
      اعتذر بعذر حقيقيّ فله ان يخبر قرينته
      و يکون فی غاية الجهد للرّجوع اليها
      و ان فات الامران فلها تربّص تسعة
      اشهر معدودات و بعد اکمالها
 
ص ٦٢
      لا بأس عليها فی اختيار الزّوج
      و ان صبرت انّه يحبّ الصّابرات
      و الصّابرين اعملوا اوامری و لا تتّبعوا
      کلّ مشرک کان فی اللّوح اثيماً  *
      و ان اتی الخبر حين تربّصها لها ان
      تأخذ المعروف انّه اراد الاصلاح بين
      العباد و الامآء ايّاکم ان ترتکبوا ما يحدث
      به العناد بينکم کذلک قضی الامر
      و کان الوعد مأتيّاً * و ان اتاها خبر
 
ص ٦٣
      الموت او القتل و ثبت بالشّياع او
      بالعدلين لها ان تلبث فی البيت
      اذا مضت اشهر معدودات لها
      الاختيار فيما تختار هذا ما حکم به من
      کان علی الامر قويّاً * ( ٦٨ ) و ان حدث
      بينهما کدورة او کره ليس له ان
      يطلّقها و له ان يصبر سنة کاملة
      لعلّ تسطع بينهما رآئحة المحبّة
      و ان کملت و ما فاحت فلا بأس
 
ص ٦٤
      فی الطّلاق انّه کان علی کلّ شیء
      حکيماً * قد نهاکم اللّه عمّا عملتم
      بعد طلقات ثلث فضلاً من عنده
      لتکونوا من الشّاکرين فی لوح کان
      من قلم الامر مسطوراً * و الّذی
      طلّق له الاختيار فی الرّجوع بعد
      انقضآء کلّ شهر بالمودّة و الرّضآء ما
      لم تستحصن و اذا استحصنت تحقّق
      الفصل بوصل اخر و قضی الامر
 
ص ٦٥
      الّا بعد امر مبين کذلک کان الامر
      من مطلع الجمال فی لوح الجلال
      بالاجلال مرقوماً * ( ٦٩ ) و الّذی سافر
      و سافرت معه ثمّ حدث بينهما
      الاختلاف فله ان يؤتيها نفقة سنة
      کاملة و يرجعها الی المقرّ الّذی
      خرجت عنه او يسلّمها بيد امين
      و ما تحتاج به فی السّبيل ليبلّغها الی
      محلّها انّ ربّک يحکم کيف يشآء
 
ص ٦٦
      بسلطان کان علی العالمين محيطاً *  ( ٧٠ )
      و الّتی طلّقت بما ثبت عليها منکر
      لانفقة لها ايّام تربّصها کذلک کان
      نيّر الامر من افق العدل مشهوداً *
      انّ اللّه احبّ الوصل و الوفاق
      و ابغض الفصل و الطّلاق عاشروا
      يا قوم بالرّوح و الرّيحان لعمری سيفنی
      من فی الامکان و ما يبقی هو العمل
      الطّيّب و کان اللّه علی ما اقول شهيداً *
 
ص ٦٧
      يا عبادی اصلحوا ذات بينکم ثمّ
      استمعوا ما ينصحکم به القلم الاعلی
      و لا تتّبعوا جبّاراً شقيّاً * ( ٧١ ) ايّاکم ان
      تغرّنّکم الدّنيا کما غرّت قوماً قبلکم
      اتّبعوا حدود اللّه و سننه ثمّ اسلکوا
      هذا الصّراط الّذی کان بالحقّ
      ممدوداً * انّ الّذين نبذوا البغی
      و الغوی و اتّخذوا التّقوی اولئک من
      خيرة الخلق لدی الحقّ يذکرهم الملأ
 
ص ٦٨
      الاعلی و اهل هذا المقام الّذی کان
      باسم اللّه مرفوعاً * ( ٧٢ ) قد حرّم عليکم
      بيع الامآء و الغلمان ليس لعبد ان
      يشتری عبداً نهياً فی لوح اللّه کذلک
      کان الامر من قلم العدل بالفضل
      مسطوراً * و ليس لاحد ان يفتخر
      علی احد کلّ ارقّآء له و ادلّآء علی
      انّه لا اله الّا هو انّه کان علی کلّ شیء
      حکيماً * ( ٧٣ ) زيّنوا انفسکم بطراز
 
ص ٦٩
      الاعمال و الّذی فاز بالعمل فی
      رضاه انّه من اهل البهآء قد کان
      لدی العرش مذکوراً * انصروا
      مالک البريّة بالاعمال الحسنة ثمّ
      بالحکمة و البيان کذلک امرتم فی
      اکثر الالواح من لدی الرّحمن انّه
      کان علی ما اقول عليماً * لا يعترض
      احد علی احد و لا يقتل نفس نفساً
      هذا ما نهيتم عنه فی کتاب کان فی

 ص ٧٠
      سرادق العزّ مستوراً * اتقتلون من
      احياه اللّه بروح من عنده انّ هذا
      خطأ قد کان لدی العرش کبيراً *
      اتّقوا اللّه و لا تخربوا ما بناه اللّه بايادی
      الظّلم و الطّغيان ثمّ اتّخذوا الی
      الحقّ سبيلاً * لمّا ظهرت جنود
      العرفان برايات البيان انهزمت قبآئل
      الاديان الّا من اراد ان يشرب کوثر الحيوان
      فی رضوان کان من نفس
 
ص ٧١
      السّبحان موجوداً * ( ٧٤ ) قد حکم اللّه
      بالطّهارة علی مآء النّطفة رحمة من
      عنده علی البريّة اشکروه بالرّوح
      و الرّيحان و لا تتّبعوا من کان عن
      مطلع القرب بعيداً * قوموا علی
      خدمة الامر فی کلّ الاحوال انّه
      يؤيّدکم بسلطان کان علی العالمين
      محيطاً * تمسّکوا بحبل اللّطافة
      علی شأن لا يری من ثيابکم اثار
 
ص ٧٢
      الاوساخ هذا ما حکم به من کان
      الطف من کلّ لطيف * و الّذی له
      عذر لا بأس عليه انّه لهو الغفور
      الرّحيم * طهّروا کلّ مکروه بالمآء
      الّذی لم يتغيّر بالثّلث ايّاکم ان
      تستعملوا المآء الّذی تغيّر بالهوآء
      او بشیء اخر کونوا عنصر اللّطافة بين
      البريّة هذا ما اراد لکم مولاکم العزيز
      الحکيم * ( ٧٥ ) و کذلک رفع اللّه حکم
 
ص ٧٣
      دون الطّهارة عن کلّ الاشيآء و عن
      ملل اخری موهبة من اللّه انّه لهو
      الغفور الکريم *  قد انغمست
      الاشيآء فی بحر الطّهارة فی اوّل
      الرّضوان اذ تجلّينا علی من فی
      الامکان باسمآئنا الحسنی و صفاتنا
      العليا هذا من فضلی الّذی احاط
      العالمين * لتعاشروا مع الاديان
      و تبلّغوا امر ربّکم الرّحمن هذا
 
ص ٧٤
      لاکليل الاعمال لو انتم من
      العارفين * ( ٧٦ ) و حکم باللّطافة الکبری
      و تغسيل ما تغبّر من الغبار و کيف
      الاوساخ المنجمدة و دونها اتّقوا اللّه
      و کونوا من المطهّرين * و الّذی يری
      فی کسآئه وسخ انّه لا يصعد دعآئه
      الی اللّه و يجتنب عنه ملأ عالون *
      استعملوا مآء الورد ثمّ العطر الخالص
      هذا ما احبّه اللّه من الاوّل الّذی
 
ص ٧٥
      لا اوّل له ليتضوّع منکم ما اراد
      ربّکم العزيز الحکيم * ( ٧٧ ) قد عفا اللّه
      عنکم ما نزّل فی البيان من محو
      الکتب و اذنّاکم بان تقرئوا من
      العلوم ما ينفعکم لا ما ينتهی الی
      المجادلة فی الکلام هذا خير لکم ان
      انتم من العارفين * ( ٧٨ ) يا معشر
      الملوک قد اتی المالک و الملک للّه
      المهيمن القيّوم * الّا تعبدوا الّا اللّه
 
ص ٧٦
      و توجّهوا بقلوب نورآء الی وجه ربّکم
      مالک الاسمآء هذا امر لا يعادله
      ما عندکم لو انتم تعرفون * ( ٧٩ )  انّا
      نراکم تفرحون بما جمعتموه لغيرکم
      و تمنعون انفسکم عن العوالم الّتی
      لم يحصها الّا لوحی المحفوظ * قد
      شغلتکم الاموال عن المآل هذا
      لا ينبغی لکم لو انتم تعلمون *
      طهّروا قلوبکم عن ذفر الدّنيا مسرعين

هیچ نظری موجود نیست:

ارسال یک نظر